24 سبتمبر، 2022
17

اسباب عدم فرمتة الفلاشة

اسباب عدم فرمتة الفلاشة

اسباب عدم فرمتة الفلاشة

اسباب عدم فرمتة الفلاشة … واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا، والتي يواجهها الكثير من مستخدمي نظام ويندوز مع بطاقات الذاكرة SD Card والفلاش ميموري USB هي ظهور رسالة الخطأ ” Windows was unable to complete the format ” او ان الفلاشة لا تقبل الفورمات

 

الفلاشة لا تقبل الفورمات

1- برنامج SD Memory Card Formatter:
في البداية ستحتاج إلى تثبيت برنامج SD Memory Card Formatter على جهازك، ويمكنك تحميله من خلال هذا الرابط. بعد الانتهاء من تثبيت البرنامج، قم بتوصيل الفلاشة التي تريد عمل فورمات لها، ثم بعد ذلك قُم بتشغيل البرنامج والذي سيظهر لك كما بالصورة التالية. في واجهة البرنامج ستظهر لك بعض البيانات التي تخص الفلاش ميموري أو الميموري كارد مثل السعة الكلية ونوعها.
كل ما عليك الآن هو تحديد الفلاشة التي تريد عمل فورمات لها من الأعلى من Select Card، ثم بعد ذلك قم بالضغط على زر الفورمات ” Format ” الموجود بالأسفل وانتظر حتى ينتهي البرنامج من عمل اعادة تهيئة للفلاشة بشكل كامل وينتهي من عملية الفورمات. بالنسبة للوقت المُستغرق فهو يعتمد على المساحة الكلية للفلاشة والملفات الموجودة بها.
2- برنامج USB Disk Storage Format Tool:
يعتبر هذا البرنامج من أشهر البرامج المستخدمة لاصلاح مشاكل الفلاش ميموري وكروت الذاكرة، ويمكنك استخدامه في اصلاح فلاشة كينج ستون لا تقبل الفورمات أو أي نوع آخر. بداية قم بتحميل البرنامج من هذه الصفحة، ثم بعد ذلك قم بتثبيت البرنامج على جهازك. الخطوة التالية هي أن تقوم بتوصيل الفلاشة التي لا تقبل الفورمات بجهازك، ثم قم بتشغيل البرنامج
قم الآن باختيار الفلاش مميوري المتصلة بجهازك من خانة Device، ثم من خانة File System قم باختيار NTFS، وفي خانة Volume Label أكتب أي اسم للفلاشة، بحيث يظهر بعد عمل الفورمات، وأخيرًا قم بالضغط على زر Format Disk كما هو موضح بالصورة بالأعلى. ستظهر لك رسالة للتأكيد، وقم بالموافقة عليها ليبدأ البرنامج في اصلاح الفلاشة التي لا تقبل الفورمات.

3-اصلاح الفلاشات والميمورى كارد التى لا تقبل الفورمات بدون برامج:

-سنشرح الآن كيفية تهيئة الفلاشة بدون استخدام برامج نهائيًا بحيث تعود لحالتها الأصلية، ولكي نتمكن من ذلك سنقوم بفتح أداة Disk Management الموجودة بشكل افتراضي على الويندوز. إذا كنت من مستخدمي نظام ويندوز 10 فقم بالضغط على زر الويندوز وزر X في نفس الوقت لتظهر لك نافذة جانبية ومنها نضغط على Disk Management ليتم فتح الأداة.
– أما إذا كنت من مستخدمي نظام ويندوز 7 فقم بالضغط على زر الويندوز وزر R معًا، ليتم فتح نافذة Run والتي نكتب فيها الأمر diskmgmt.msc ثم نضغط على زر ENTER ليتم فتح الأداة.
-الآن قم بالضغط كليك يمين على بارتيشن الفلاشة من الأسفل، لتظهر لك عدة خيارات كما هو مبين. المهم سنضغط على الاختيار Delete Volume وهو لحذف جميع الملفات الموجودة على الفلاشة نهائيًا.

ستظهر لك رسالة بعد ذلك لتأكيد عملية حذف البيانات الموجودة في الفلاشة، فقم بالضغط على زر Yes للموافقة.
-بعد ذلك سيتحول بارتشين الفلاشة في الأداة إلى اللون الأسود بدلًا من اللون الأزرق أي أن المساحة غير مُخصصة Unallocated. قم مرة أخرى بالضغط كليك يمين على بارتيشن الفلاشة من الأسفل، ثم قم بالضغط على New Simple Volume من الاختيارات التي ستظهر لك.
-ستظهر لك نافذة New Simple Volume Wizard نضغط فيها على زر المتابعة Next وتابع مع النافذة حتى تصل إلى النهاية Finish، وبهذا سيتم حل مشكلة الفلاشة لا تقبل الفورمات.

فلاشة

عندما نشرتوحدات التخزين الفلاشية, المعروفة باسم الفلاشة, لأول مرة في العالم, لم يكن لدى المستخدم أي خيار عندما يتعلق الأمر بالشكل والمظهر. في الآونة الأخيرة أصبحت فلاشات USB ليست متطورة وحديثة فقط، ولكن أيضا تسمح للمستخدم بالحصول على تصميم دقيق يطفئ عطشهم عندما يتعلق الأمر بالاسلوب. هذا الدليل التعليمي سوف يتعامل مع أفضل نمط من الفلاشات USB التي تم تطويرها حتى الآن. ويعرف هذا باسم فلاشة الكريديت كارد التي تملك شكل بطاقة الائتمان وتسمح للمستخدم بالحصول على أفضل حالة من الخدمات الفنية عندما يتعلق الأمر فلاشات USB.
هذه الفلاشات يتم تطويرها وتنظيمها من قبل المؤسسات المالية وعملائها كرمز للشهرة، وذلك عندما يقومون بعمليات شراء محددة من هذه المؤسسات أو يفتحون حساباتهم معهم. وتجدر الإشارة أيضا إلى أن هذه الفلاشات يتم بيعها عبر الإنترنت على مواقع كبيرة مثل أمازون و Ebay. يمكن للمستخدمين العثور عليها وشرائها بسهولة. إلى جانب الشكل الخارجي، ليس هناك وظيفة خاصة لهذه الأقراص، وبالتالي، يمكن للمستخدمين بسهولة استخدامها مثل محرك أقراص USB عادي. لاتخاذ أفضل قرار عند شراء محرك أقراص USB، يجب على المستخدم القيام بدراسة دقيقة للميزات والتصميم قبل شراء محرك الأقراص. وتناقش هذه الاعتبارات بالتفصيل في القسك التالي من هذا الدليل التعليمي.

سبب مشكلة الفلاشة لا تقبل الفورمات

توجد عدة أسباب تؤدي لهذه المشكلة، وهي كما يأتي:
-تلف أحد أقسام أجهزة التخزين داخل الفلاشة: قد تتعرض بعض أجزاء الفلاشة نفسها للتلف مما يؤدي إلى عدم استجابتها لإعادة التهيئة أو الفورمات، وحتى أنها لا تستجيب لطلبات القراءة والكتابة. -تلف الفلاشة: يمكن أن تتسبب الأضرار المادية للفلاشة كإسقاطها إلى التلف، وهذا التلف لا يمكن إصلاحه. تشغيل وضع حماية الكتابة: تشغيل وضع حماية الكتابة لن يتيح لك إمكانية إجراء أي عملية على الفلاشة وخصوصًا فيما يتعلق بتنسيق البيانات أو حذفها.
– أذونات غير كافية: قد تحتاج أحيانًا إلى أذن لفتح فلاشة أو إجراء أي تعديل عليها ويستلزم هذا منحك إذنًا من المسؤول عن جهاز الكمبيوتر.

اسباب عدم فرمتة الفلاشة

 

-الفيروسات والبرامج الضارة: قد تتسبب الفيروسات والبرامج الضارة بضرر في الفلاشة، ولهذا يجب الانتباه إلى خلو أجهزة الكمبيوتر التي توضع بها الفلاشة من الفيروسات.

كيفيّة تهيئة الذاكرة

الطريقة التقليديّة
-وَصْل قطعة الفلاش بمدخل ال(USB) في جهاز الحاسوب.
اختيار خيار “This PC”، المعروف باسم حاسوب، وأيضا باسم حاسوبي
من خلال قائمة مُستكشِف الملفَّات، أو من خلال قائمة “Start”، يتمّ الضغط على الأيقونة التي تُمثِّل جهاز حاسوب.
-الضغط بالزرّ الأيمن من الفأرة على أيقونة ذاكرة الفلاش، ومن ثمَّ اختيار “Format” من القائمة المُنسدِلة، وبذلك ستفتح نافذة جديدة.
-تعليم خيار “Quick Format”، الموجود أسفل عبارة “Format Options”
وذلك لتفادي إجراء فحص للذاكرة، ممّا سيتسبَّب في إطالة مُدّة عمليّة التهيئة، وذلك في حال التأكُّد من أنَّ ذاكرة الفلاش المنويِّ تهيئتها لا تحتوي أيّة مشاكل.
-الضغط على زرّ “Start” الموجود أسفل النافذة، ومن ثمَّ اختيار “OK”، وبذلك ستبدأ عمليّة تهيئة ذاكرة الفلاش.
الطُّرُق البديلة
، فإنّه بالإمكان اللجوء إلى تجربة وسائل أخرى في نظام تشغيل ويندوز؛ لتصحيح الخلل، ومنها ما يلي:
-الانتقال إلى “Disk Management”؛ للتأكُّد من أنَّ جهاز الحاسوب
قد تَعرَّف على قطعة الفلاشة، ويتمُّ ذلك من خلال الضغط على زرّ “Start”
في لوحة المفاتيح بالتزامن مع الضغط على زرّ “R”، ومن ثمَّ إدخال عبارة “diskmgmt.msc”، وفي حال وجود اسم قطعة الفلاشة في قائمة وسائط التخزين، فإنّ بالإمكان تهيئتها، وذلك من خلال الضغط عليها باستخدام الزرّ الأيمن في الفأرة، ومن ثمَّ اختيار “Format”.
-تجربة مدخل (USB) آخر في جهاز الحاسوب نفسه.
تجربة إدخال ذاكرة الفلاش في جهاز حاسوب آخر.
وعند عدم نجاح أيٍّ من الوسائل السابقة، فإنّه بالإمكان إعادة تعريف قطعة ال(USB) كالآتي:
-الضغط على زرّ “Start” في لوحة المفاتيح بالتزامن مع الضغط على زرّ “R”
ومن ثمَّ إدخال عبارة “devmgmt.msc”؛ لفَتْح برنامج (Device Manager).
-الضغط بالزرّ الأيمن في الفأرة على اسم ذاكرة الفلاش، ومن ثمَّ اختيار “Uninstall”، من خلال قسم “Disk drives”.

اسباب عدم فرمتة الفلاشة

-فَصْل ذاكرة الفلاش من جهاز الحاسوب، وإعادة إدخالها؛ حتى تبدأ عمليّة التحميل التلقائيّ لبرنامج تعريف القطعة.
-الضغط على علامة التعجُّب الصفراء الموجودة بجانب اسم ذاكرة ال(USB)
في برنامج “Device Manager” باستخدام الزرّ الأيمن في الفأرة، ومن ثمَّ اختيار “Update Driver Software”
حتى يتمَّ تعريفها، وذلك في حال عدم التعرُّف على الذاكرة بشكل تلقائيّ.

أضف تعليقك