29 أكتوبر، 2021
29

برامج غير مهمة في نظام التشغيل ويندوز يمكنك التخلص منها الآن

برامج غير مهمة في نظام التشغيل ويندوز يمكنك التخلص منها الآن

 برامج غير مهمة في نظام التشغيل ويندوز يمكنك التخلص منها الآن

 

برامج غير مهمة في نظام التشغيل ويندوز ، بمرور الوقت، تصبح البرامج التي كانت ضرورية في وقت ما على جهاز الكمبيوتر الخاص بك قديمة. ربما لم يعد المطورون يدعمونها، أو حلت محلها تطبيقات أخرى. مهما كان الأمر، يحتفظ العديد من الأشخاص بالبرامج المثبتة التي لا يحتاجونها حقًا. في بعض الحالات، قد يكون هذا خطيرًا إذا كانت هذه البرامج بها ثغرات أمنية. دعنا نلقي نظرة على بعض التطبيقات الشائعة التي لم تعد بحاجة إليها وما يمكنك استبدالها به.

برامج غير مهمة في نظام التشغيل ويندوز يمكنك التخلص منها الآن

هذه البرامج لم تعد لها فائدة كبيرة في الحاسوب أو لم يعد هناك اهتمام بها. ولذلك فالبرامج التي لا فائدة منها في الحاسوب، سارع لحذفها بدون تردد. وهذا لكسب مساحة إضافية، وكسب حماية أمنية من أي ثغرات.

برنامج Java

Java هي بيئة تشغيل تتيح الوصول إلى محتوى الوسائط، مثل تطبيقات الويب والألعاب، على مواقع ويب معينة. عندما كانت Java جديدة وفي بدايتها، كانت ثورية جدًا لأنها كانت سريعة وقوية وعملت على جميع الأنظمة تقريبًا. ومع ذلك، فإن المكون الإضافي لمتصفح Java هو تطبيق معروف بأنه غير آمن. لقد كان هدفًا للعديد من الهجمات على مر السنين، مما أعاقه حقيقة أن Java لا تقوم تلقائيًا بتثبيت التحديثات، على عكس معظم التطبيقات الحديثة.

 

نظرًا للتطورات في تقنية الويب، بما في ذلك معيار HTML 5، لم يعد مكون Java الإضافي ضروريًا. أفادت W3Techs أن أقل من 0.03٪ من مواقع الويب تستخدم Java، مما يعني أنه من النادر جدًا العثور على موقع يستخدمها. الأشخاص الوحيدون الذين يحتاجون إلى Java حولهم هم مطورو Android أو الأشخاص الذين يستخدمون برامج متخصصة تعتمد عليها. لحسن الحظ، لا تحتاج إلى استبدال Java بأي شيء حيث تحتوي المتصفحات الحديثة على دعم مدمج لنوع الميزات التي كنت بحاجة إليها من قبل في Java. ولهذا لا مانع من حذف هذا البرنامج من حاسوبك بشكل كامل.

برنامج QuickTime

QuickTime من Apple هو مشغل وسائط. على الرغم من كونه تطبيقًا مدمجًا لا يزال يتلقى تحديثات على macOS، إلا أن Apple لم تدعم إصدار Windows منذ عام 2016. بعد فترة وجيزة من قيام Apple بإيقاف QuickTime  اكتشفت Trend Micro بعض نقاط الضعف الحرجة في QuickTime لنظام التشغيل Windows. فأصبح هذا البرنامج يشكل خطورة على الحاسوب.

 

ليس من المنطقي حقًا أن Apple لا تزال تقدم QuickTime لنظام التشغيل Windows على موقعها على الويب بعد سنوات من إسقاط الدعم. بسبب مشكلات الأمان هذه، يجب عليك إزالة QuickTime إذا كان لا يزال موجودًا على جهاز الكمبيوتر الشخصي الذي يعمل بنظام Windows. إذا سبق لك استخدام iTunes، فمن المحتمل أن يكون لديك QuickTime مثبتًا لأنه كان يأتي مع iTunes. بمجرد إزالة QuickTime، يمكنك استخدام برنامج VLC Media Player المجاني كبديل.

برنامج Microsoft Silverlight

 

Silverlight هو إطار وسائط آخر، مشابه لـ Java. قامت Microsoft بإصداره لأول مرة في عام 2007. على الرغم من أنه لم يكتسب شهرة مثل Adobe Flash أو Java، إلا أنه تم استخدام Silverlight بشكل ملحوظ بواسطة Netflix لفترة من الوقت، بالإضافة إلى بث أولمبياد 2008 و 2010. مما لا يثير الدهشة، تم إهمال Silverlight الآن. المتصفح الوحيد الذي لا يزال يعمل مع Silverlight هو Internet Explorer. لم يدعمه Chrome و Firefox منذ سنوات، ولم يدعمه Microsoft Edge منذ البداية في الأصل. نظرًا لأن أقل من 0.1٪ من المواقع تستخدم Silverlight، فمن غير المحتمل أن تصادف أي صفحات تتطلب منك استخدامها. لا تتردد في إلغاء تثبيته، حيث إن المتصفحات الحديثة تترك في الغالب مكونات إضافية مثل هذه ورائها.

برنامج CCleaner

كان CCleaner أحد تطبيقات Windows الشهيرة لتنظيف الملفات غير المرغوب فيها من جهاز الكمبيوتر الخاص بك. لسوء الحظ، فقد تم إهمالها مؤخرًا منذ أن اشترت Avast صانعي CCleaner في عام 2017. أولاً، تم اختراق CCleaner لتوزيع البرامج الضارة في أواخر عام 2017. ثم في عام 2018، تعرض المنتج للكثير من الاختراقات لإجبارك على تمكين خيار جمع البيانات. حتى إذا قمت بإلغاء تحديد المربع لإلغاء الاشتراك في هذه المراقبة الخبيثة، فسيقوم CCleaner بتنشيطها تلقائيًا مرة أخرى عند إعادة تشغيل الحاسوب. في وقت لاحق من عام 2018، كان لدى CCleaner مشكلة أخرى. هذه المرة، تجاهل البرنامج تفضيلات المستخدم بشأن تثبيت الإصدارات الجديدة تلقائيًا.

 

إلى جانب المطالبات المزعجة للترقية إلى الإصدار المدفوع والتطبيق الذي يطالبك بتثبيت Avast عند تثبيته، أصبح CCleaner مصدر إزعاج غير جدير بالثقة. هذا أمر محبط بشكل خاص بالنظر إلى أن شركة الأمان تمتلك البرنامج الآن. للحصول على بديل أفضل، نوصي باستخدام ميزات التنظيف المضمنة في Windows. يمكنك الوصول إليها من خلال الإعدادات ثم النظام ثم التخزين على نظام التشغيل Windows 10، أو من خلال البحث عن تنظيف القرص في قائمة ابدأ. يتيح لك ذلك تنظيف الملفات المؤقتة دون تثبيت أي برامج إضافية.

برنامج Windows 10 Bloatware

 

في حين أن العديد من أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows التي تم شراؤها من المكاتب تتضمن برامج غير مرغوب فيها مثبتة مسبقًا (تُعرف باسم “bloatware”)، فإن Windows 10 يتضمن قدرًا معقولاً من bloatware. يتميز التثبيت الجديد بالكثير من الهراء مثل تطبيق Candy Crush Saga، بالإضافة إلى التطبيقات الافتراضية مثل تطبيق الأموال Money التي قد لا تهتم بها حقًا. يمكنك إزالة هذه التطبيقات لتقليل الفوضى في قائمة “ابدأ” وإخلاء بعض المساحة. لكن بعض تطبيقات Windows 10 الافتراضية مفيدة بالفعل، لذا ألقِ نظرة عليها قبل إلغاء التثبيت.

أضف تعليقك