23 نوفمبر، 2022
11

طرق الحماية من مخاطر الانترنت

طرق الحماية من مخاطر الانترنت

طرق الحماية من مخاطر الانترنت

طرق الحماية من مخاطر الانترنت … يتم استخدام التقنيات والتطبيقات الجديدة والتنقل بين الانترنت في بيئة افتراضية، ومن السهل على قراصنة المعلومات العثور عليها من الملفات الشخصية وإبتزاز الأشخاص بها

 

أصبح من الصعب في العصر الحالي الإستغناء عن أيًا من الأجهزة المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر، كما أن وجود الإنترنت وإحتوائه على العديد من المميزات والقدرة على تداول الكثير من البيانات الشخصية والملفات الخاصة أدى إلى أقبال الكثيرين على استخدامه.

لكن على الرغم من وجود تلك المميزات، إلا أنه يفتقر لوجود الحماية الشخصية، حيث إنه ، لذا تم إنشاء العديد من برامج الحماية منها برامج الأمن الرقمي والأمن السيبراني، والتي سوف نتعرف عليها من خلال الفقرات التالية، مع توضيح طريقة عمل كلًا منهم:

الأمن الرقمي

هو المجال أو العلم الموضح لكيفية حماية البيانات الهامة والملفات الشخصية من اللصوص، ذلك عن طريق توضيح الأساليب وطرق الحماية اللازمة للحماية من المخاطر الإلكترونية الداخلية والخارجية، ومنها الأدوات التالي:

جدران الحماية

تعتبر أداة جدار الحماية من الأدوات القديمة، ولكن على الرغم من ذلك إلا أنها مازالت محتفظة بقدرتها على حماية البيانات الشخصية والملفات الخاصة، ذلك من خلال احتوائها على عدة مزايا نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • تحديد المستخدمين المصرح لهم الوصول إلى المعلومات الشخصية، وحظر وصول غيرهم.
  • أنها تتمكن من مراقبة حركة الويب.
  • تمنع الفيروسات من الوصول إلى الأجهزة الشخصية.

برامج المراقبة عن بعد

توفر تلك الأداة إمكانية التحكم ومراقبة البيانات الشخصية والملفات عن بعد، ذلك من خلال قدرتها على تشخيص المشاكل وجمع البيانات ومراقبة الأجهزة عن بعد، مما يوفر للمسؤولين إمكانية معرفة المشكلة التي تواجه الجهاز وحلها ع بعد.

برامج مكافحة الفيروسات

بسبب القدرة على تحميل البرامحج من المواقع لاالغير موثوقة أصبح من السهل على العديد من البرامج الضارة إدخال الفيروسات الضارة على الأجهزة وإيقاف عمل النظام الخاص بالجهاز أو سرقة كل بياناته، لذا أصبح من الضروري جدًا تحميل برامج مكافحة الفيروسات المختلفة والتي تعتمد على أنظمة حماية المستخدم وحماية بياناته ومنع وصول الفيروسات لها.

خوادم بروكسي

يطلق على تلك أداة أيضًا لقب الخادم الوكيل، والتي تحتوي على العديد من المزايا، يعد أهمها القدرة على تحديد المواقع المستخدمة وحظر مواقع الخطيرة، كما لها القدرة استخدام قواعد التصفية والتي تساعد على سد فجوة مواقع الإنترنت للمستخدمين.

برامج فحص الفيروسات ونقاط الضعف

تعتبر تلك الأداة من أهم الأدوات الواجب تواجدها عند المؤسسات المسخدمة للأنترنت والمستخدمين له، حيث غنها تساعد المستخدم على تييم وإدارة نقاط الضعف المتواجدة في جهازه، كما أنها تساعده في فحص كل الأنظمة الداخلية الموجودة في الجهاز وتمنحه القدرة على إعطاؤء الأولوية لتنظيم وترتيب الإجراءات المضادة.

مخاطر الأمن الرقمي

توجد عدة معلومات يعتبرها الأمن الرقمي من المخاطر وهي تتمثل في التالي:

  • بينات الدفع الشخصية.
  • رقم الهاتف.
  • الرقم القومي.
  • الاسم الشخصي.
  • عنوان الip.
  • معلومات تحديد الموقع.
  • بيانات الصحة الشخصية.
  • طرق الحماية من مخاطر الانترنت

الأمن السيبراني

يمكن الأمن السيبراني المستخدمين من حماية أنفسهم وأجهزتهم بعدة طرق، تتمثل في التالي:

تأمين الشبكة

يغفل الكثير من مستخدمي شبكات الأنترنت أن الخدمات المجانية المتواجدة في العديد من الأماكن الترفيهية مثل المقاهي والمحلات وغيرها لا توفر وسائل أمة الشبكات، والتي بدورها تحمي البينات الشخصية من السرقة، لذا في حال قام المستخدم باستخدام أيًا من البوابات الإلكترونية.

فهو بذلك يسمح للقراصنة من شسرقة كل المعلومات الشخصية الخاصة به، بما في ذلك بوابات الدفع المصرفي، ذلك عن طريق تتبع الهاتف المحمول أو الجهاز الإلكتروني المحمول عن طريق الإنترنت وسحب كل البينات المرغوب فيه، لذا يجب تجنب التعامل مع أيًا من تلك الشبكات المجانية، خاصةً في حال كانت من أماكن غير معروفة.

تأمين السحاية

أعتمد الكثير مم المستخدمين لشبكات الإنترنت على تخزين البينات السحابية، في العصر الماضي، حيث إنها توفر إمكانية حفظ البينات وتخزينها على الجهاز بطاقة تخزينة أكبر من الكثير من الأجهزة الأخرى، ولكن هذا لا يمكن كونها تحتاج إلى اتباع طرق المصادقة الصحيحة، حتى يتم حفظ البيانات بالطرق الأمنة ومنعها من السرقة.

تأمين التطبيقات

أصبح من السهل تحميل الكثير من التطبيقات الإلكترونة من التطبيقات الغير معروفة
الأمر الذي زاد من إحتمالية وجود العديد من التطبيقات الغير مأمنة، لذا يجب تثبيت التطبيقات المرغوب فيها من برامج التحميل الموثوقة مثل متجر جوجل بلاي لأجهزة الأندرويد، ومتجر آب ستور لأجهزة الأيفون.

تأمين الاجهزة المحمولة

تعد أجزة الخاتف المجمول من أهم الأجهزة الموجودة في العصر الحالي، والتي يتم من خلالها الكثير من المعاملالت الشخصية
كما يتم تحميل عدد كبير من البيانات الشخصية عليها، لذا يجب عدم مشاكة
إيًا من البياناتلا المهمة المتواجدة على الهاتف المحمول مثل كلمة السر أو البردي الإلكتروين أو غيره، إلا مع الاشخاص الموثوق بهم.

الفرق بين الأمن الرقمي والأمن السيبراني

يتشارك كلًات من الأمن الرقمي والأمن السيبراني في كونهما من فروع أمن تكنولوجيا المعلومات
الذي لا يقتصر على حماية البيانات والمعلومات الشخصية للمستخدمين فقط، بل أنه أيضًا يشمل حماية الأمن المادي للمواقع والأجهزة، ويختلفون في التالي:

  • الأمن الرقمي يساعد في حماية البينات الشخصية والمعلومات الهامة في أثناء تصفح مواقع الإنترنت المختفة.
  • بينما يشمل الأمن السيبراني حماية انظمة الكمبيبوتر بشكل والبينات المخزنة داخلها
    كما أنه يحمي جميع الأنظمة الرقمية بشكل عام والشبكات المواقع الإلكترونية.

أضف تعليقك