7 ديسمبر، 2021
21

طريقة عمل الحظر للارقام المزعجة

طريقة عمل الحظر للارقام المزعجة

طريقة عمل الحظر للارقام المزعجة

 

طريقة عمل الحظر للارقام المزعجة … هناك بعض الاشخاص المزعجين الذين يتواصلون عبر الهاتف، قد يكون اتصالا او رسائل أو غيره ما يتم به ازعاج الاخرين عبر الهاتف

المضايقة بالمحمول تشير إلى إرسال أي نوع من الرسائل النصية، أو الرسائل النصية الجنسية، أو رسائل تحتوي على صور، رسائل تحتوي على فيديو، أو البريد الصوتي من الهاتف المحمول الذي يسبب للمتلقي أن يشعر بالضيق، أو التهديد، أو الإذلال، أو بالحرج أو خلاف ذلك. وهذه المضايقات تعتبر كشكل من أشكال التنمر الالكتروني، وتوجد أشكال مختلفة و متنوعة للمضايقات عبر الهاتف المحمول و فى هذا المقال سوف نستعرض بعضها

أنواع المُضايقات عبر الهاتف المحمول

  • أي تعليق أو طلب أو اقتراح فاحش أو بذيء أو لاذع أو قذر أو غير لائق.
  •  المكالمة هاتفية سواء أكانت محادثة أم لا دون الكشف عن هويته، وبقصد إزعاج أو إيذاء أو تهديد أو مضايقة أي شخص على الرقم الذي يتم الاتصال به.
  • مكالمة هاتفية تقوم بجعل هاتف الشخص الآخر يرن بشكل متكرر، بقصد مضايقة ذلك الشخص على الرقم الذي يتم الاتصال به.
  • المكالمات الهاتفية المتكررة، التى تترتب عليها محادثة لمجرد مضايقة ذلك الشخص على الرقم الذي يتم الاتصال به.

حظر الأرقام المُزعجة

الخيار الأسهل والذى يكون متاحًا على معظم الهواتف هو منع المتصل من خلال اعدادات الهاتف أو إعدادات المكالمات أو يمكنك اتخاذ اجراءات قانونية ضد المتحرش، إذا كنت لا ترغب بفعل ذلك هناك خيار آخر، فمعظم مقدمي خدمات الهاتف المحمول أيضا خدمة “القائمة السوداء” أو البلاك ليست بحيث يمكنك منع المتحرش من الاتصال بك. نصيحة أخرى هي حفظ رقم المتحرشين وإعداد تحويل المكالمة على هاتفك بحيث في كل مرة يتصل بك المتحرش، أو يمكنك معرفة كيفية حجب الرقم الخاص بك وتطبيق ذلك و حينها سيتم تحويل المكالمة و منعها من الوصول اليك.

خطوات حظر الأرقام من إعدادات الهاتف فى نظام تشغيل الأندرويد

التحرش عبر الهاتف هو شيء لا تفكر فيه حتى أن يحدث لك، فالتحرش عبر الهاتف الخلوي ليس فقط غير قانوني ومزعج، إنه ايضًا تهديد خطير لخصوصيتك وإحساسك بالأمان ولمعلوماتك الشخصية يكاد يكون من المستحيل منع التحرش عبر الهاتف أو تجنبه، مما يجعل من الصعب على المتضررين من التحرش الهاتفي إيقاف المكالمات الهاتفية غير المرغوب فيها أو التهديدية،وخطوات فعل ذلك هى:

  1. افتح تطبيق الهاتف
  2. اضغط ضغطة طويلة على الرقم الذى يستمر بالاتصال بكسوف تظهر لك قائمة اختر “حظر” منها

خطوات حظر الأرقام من إعدادات الهاتف فى نظام تشغيل الـ iOS

  1. اذهب الي “الاعدادات”
  2. اختر “الهاتف”
  3. ثم اختر “حظر المكالمات”
  4. اختر “حظر الاسماء”
  5. ثم اختر الاسم الذى تود حظره أو قم بإدخال الرقم

 

حظر الأرقام من خلال تطبيق التّروكولر

يمكنك حظر رقم هاتف بطرق متعددة. أسهلها هو البحث عن جهة الاتصال و النقر مطولًا عليها واختيار “حظر” كما فى الصورة:

طريقة عمل الحظر للارقام المزعجة

تطبيقات تسهل حظر الأرقام
  • Truecaller: معظم الناس يستخدمون هذا التطبيق لحظر المكالمات مجانًا ومنع الأرقام غير المعروفة من الاتصال أو ارسال الرسائل النصية لك. سوف يتأكد تطبيق Truecaller من عدم إزعاجك من المتصلين بالرسائل غير المرغوب فيها أو المسوقين عبر الهاتف أو أي رقم آخر تريد تجنبه ،مميزاته هى أنه يمكن إضافة الأرقام إلى القائمة السوداء ويمكنك تحديد ما إذا كنت تريد حظر الرسائل النصية أو المكالمات أو كليهما.
  • call control: سيقوم تطبيق التحكم بالمكالمات بحظر المكالمات تلقائيًا من المتصلين غير المرغوب فيه وأيضًا سيقوم بحجب المكالمات الآلية ،مميزاته هى أنه  يقوم بحظر كل من المكالمات والرسائل النصية للجهاز، كذلك لديه معرف المتصل المحسّن لتعريف من يتصل بك من رقم غير معروف، كما يتم توفير وضع “عدم الإزعاج”.
  • Hiya: يقوم تطبيق Hiya بتعريف المكالمات التي يرغب المستخدم في تجنبها ومنعها قبل أن تزعج المكالمة المستخدمين، وأفضل شيء فى هذا التطبيق هو أنه تطبيق مجانى، ومميزاته هى تعريف معرف المتصل، كما يوفر حظر الاتصال وميزة حظر الرسائل غير المرغوب فيها، كما يتم التعرف على المتصلين غير المعروفين في الوقت الحقيقي، ويمكن أيضا تتبع هوية المتصل  ومرسل رسائل الSMS.
  • whoscall: هذا التطبيق سوف يحدد المتصلين  و يحدد كذلك البريد المزعج، المكالمات الآلية، أو الاتصالات الهاتفية الغير مرغوب فيها ويمنعها من الوصول اليك. وهو واحد من أفضل تطبيقات حظر المكالمات، ومميزاته هى أنه يقدم تعريف لهوية المتصل، و يتعرف علي المكالمات غير المعروفة و يقوم بحظرها تلقائيًا.
  • Mr.number: هذا التطبيق يجعل من السهل على المستخدم منع المكالمات غير المرغوب فيها وتحديد المتصلين وحظر البريد المزعج كذلك، وسوف تساعد المستخدم على منع المتصلين المحتالين من الوصول إلى الهاتف الخاص به، مميزاته هى أنه يمكن أن يمنع المكالمات من شخص واحد فقط أو رمز المنطقة أو من بلد بأكمله، كما أنه سوف يقوم بالإبلاغ عن المكالمات غير المرغوبة لتحذير المستخدمين الآخرين.
  • Blacklist plus: هذا التطبيق سهل الاستخدام ويمكنك من حظر المكالمات بحيث لا يمكنك منع بعض عدد معين فقط ولكن مجموعة كاملة من عدد من المكالمات التي تبدأ بنفس الأرقام، ومميزاته هى أنه يتوفلا فيه أربع أشكال للحظر، كما أنه يمكنك تحديد أسلوب الحظر، وهو أيضًا يحتفظ بلائحة بالارقام التى قمت بحظرها، ويمكنك أيضًا عمل كلمة مرور للدخول للتطبيق
  • call blocker free: وهو واحد من أفضل التطبيقات لمنع بعض الناس من الاتصال أو ارسال الرسائل، ومميزاته هى أنه يمكن منع المكالمات والرسائل غير الضرورية، كما أنه لديه أوضاع حظر متعددة حسب رغبة المستخدم، وأيضًا توجد خاصية القائمة السوداء و القائمة البيضاء
  • calls blacklist: هذا التطبيق له وظيفتين، حجب المكالمات وحجب الرسائل القصيرة
    كما يمكنه بسهولة منع المكالمات غير المرغوب فيها والرسائل النصية من الأرقام الخفية أو الخاصة
    ومميزاته هى حظر المكالمات والرسائل القصيرة باستخدام القائمة السوداء
    كذلك يمكنه حظر الأرقام الخاصة والمخفية، كما يتم توفير القائمة البيضاء للتأكد من عدم حظر بعض الأشخاص
    كما يتوفر وقت مجدول أيضاً لحظر المكالمات والرسائل في أوقات محددة.

اتّخاذ إجراءات قانونيّة بحق المُزعجين

التحرش الجنسي عن طريق الهاتف هو جريمة
إذا كنت ترغب في اتخاذ إجراءات قانونية ضد المتحرش
لا تقم بحظر الرقم. وبدلاً من ذلك، أبلغ مكتب التحقيقات المحلية الخاص الاتصالات
أو توجه إلى أقرب مركز للشرطة. وقد يطلبون تسجيل مكالماتك الهاتفية لفترة زمنية محددة
أو حفظ الرسائل النصية التي تلقيتها من المتحرش، حتى يمكن استخدامها كدليل.
ثم سيتم إحالة القضية إلى المدعي العام الذي سيرسل طلب الكشف عن البيانات إلى جميع شركات الهاتف لمعرفة الشبكة التي يستخدمها المتحرش.
ستقوم فريق الكشف عن البيانات في الشركات المختلفة بإرسال التفاصيل التي لديهم على هذا الرقم ومن ثم يمكن اتخاذ المزيد من الإجراءات القانونية ضد المتحرش.

ماذا يجب عليك أن تفعل عندما تتعرض لمضايقات الهاتف

  • لا تتكلم فالعديد من المتصلين يحاولون الحصول على استجابة عاطفية. لا تعطي ذلك للمتصل.
  • أغلق الخط، قم بإغلاق الخط مع أول كلمة فاحشة
    أو إذا لم يقل المتصل أي شيء أو رفض التعريف بنفسه.
  • لا تفقد أعصابك، فهذا يوحي للمتصل أنه قام بإزعاجك أو اخافتك
  • احفظ أي رسائل مضايقة تُترك على البريد الصوتي أو على جهاز الرد
    وراجع تعليمات البريد الصوتي لحفظ الرسائل أو استبدال الشريط في جهاز الرد على المكالمات.)
  • لا تعطي معلومات شخصية عن طريق جهاز الرد على المكالمات إلى المتصل الذي لن يطلعك على هويته.

أضف تعليقك