برامج الجوال

ماذا تفعل اذا سقط هاتفك في الماء؟! 10 اجراءات سريعة

ماذا تفعل اذا سقط هاتفك في الماء؟! 10 اجراءات سريعة

ماذا تفعل اذا سقط هاتفك في الماء؟! 10 اجراءات سريعةماذا تفعل اذا سقط هاتفك في الماء؟! 10 اجراءات سريعة، فمن الضروري اتخاذ خطوات فورية لمنع المزيد من الضرر قبل محاولة إجراء أي إصلاحات. أخرج الهاتف من الماء، وأوقف تشغيله، وجففه بسرعة بأكبر قدر ممكن باستخدام قطعة قماش لطيفة، ثم تابع وفقًا لذلك.

حيث يعتبر سيناريو سقوط الهاتف في الماء بالنسبة للبعض هو سيناريو صعب تخيله. حيث نبدأ في التفكير بأننا فقدنا الهاتف والبيانات فيه وما إلى ذلك. ولكن اذا تعرضت لمثل هذا الموقف، ولا تعرف كيف تتصرف، إليك 10 اجراءات يمكنك القيام بها لحماية هاتفك من التعطل.

ماذا يحدث إذا سقط هاتفك في الماء؟

عندما يسقط هاتفك عن طريق الخطأ في الماء، يمكن أن تحدث العديد من النتائج. إذا كان الهاتف يمتلك تصنيفًا قويًا لمقاومة الماء، يُشار إليه بتصنيف عالي للحماية من دخول الماء (IP)، فمن المحتمل ألا يتأثر. في مثل هذه الحالات، يمكنك إزالته من الماء وتجفيفه وربما الاستمرار في استخدامه على الفور. ومع ذلك، إذا كان الهاتف يفتقر إلى تصنيف IP مرتفع أو ليس له تصنيف على الإطلاق، فإن إسقاطه في الماء يمكن أن يؤدي إلى أضرار جسيمة لا يمكن إصلاحها.

في الحالات التي يفتقر فيها الهاتف إلى مقاومة كافية للماء، يمكن أن يخترق الماء الجهاز ويلامس المكونات الإلكترونية الداخلية. نظرًا لأن المياه توصل الكهرباء، فقد يحدث قصر في الدائرة الكهربائية للمكونات. يمكن أن يؤدي هذا إلى تعطل مؤقت للهاتف، ولكنه قد يؤدي أيضًا إلى تلف دائم.

كيفية التعامل مع هاتفك إذا سقط في الماء؟

إذا سقط هاتفك في الماء عن طريق الخطأ، فهناك خطوتان حاسمتان يجب اتباعهما. أولاً، الأولوية القصوى هي إيقاف تشغيل الهاتف لمنع المزيد من الضرر. بعد ذلك، يجب أن تبذل قصارى جهدك لتجفيف الهاتف تمامًا. من الأهم عدم ترك الهاتف قيد التشغيل أو محاولة إعادة تشغيله إذا بقيت أي بقايا من الماء بالداخل.

وهذه هي اجراءات سريعة يجب القيام بها بمجرد سقوط الهاتف في الماء:

1- أول شيء يجب القيام به، هو إيقاف تشغيل الهاتف. امنح الأولوية لإيقاف تشغيل الهاتف قبل اتخاذ أي إجراءات أخرى. يشكل ترك الهاتف في وضع التشغيل خطرًا متزايدًا لحدوث ضرر لا يمكن إصلاحه.

2- اخلع غطاء الهاتف. إذا كان هاتفك مزودًا بحافظة، فقم بإزالتها في البداية. قد يحبس الجراب الماء على جسم الهاتف، مما يسمح له بالتسرب داخل الجهاز.

3- قم باستخراج بطاقة SIM. إذا كان هاتفك يحتوي على بطاقة SIM، فاستخدم أداة إزالة مثل مشبك الورق أو دبوس علبة SIM لإخراج الدرج وإخراج البطاقة. جفف بطاقة SIM برفق واحتفظ بها جانبًا.

4- قم بإزالة البطارية. إذا كان هاتفك يحتوي على بطارية قابلة للإزالة، فقم بفصلها. سيؤدي هذا الإجراء أيضًا إلى إيقاف تشغيل الهاتف إذا لم تتمكن من إيقاف تشغيله بوسائل أخرى. إذا كانت قابلة للإزالة، جفف البطارية واتركها جانبًا. بالإضافة إلى ذلك، اترك غطاء البطارية مغلقًا لتسهيل عملية تجفيف الهاتف.

5- أخرج أي مكونات إضافية. إذا كان هاتفك مزودًا بقلم داخلي أو أي أشياء يمكن إزالتها أو أغطية أخرى، فقم بإزالتها. الهدف هو زيادة تعرض الهاتف إلى الحد الأقصى من للهواء والسماح له بالجفاف تمامًا عن طريق فتحه قدر الإمكان.

6- جفف الهاتف تمامًا. تخلص من أي مياه متبقية من السطح الخارجي للجهاز. الشاغل الأساسي هو تسرب المياه إلى داخل الهاتف، لذلك من الضروري التأكد من عدم ترك أي ماء على سطح الهاتف يمكن أن يدخل الجهاز.

7- حرك الهاتف برفق. أمسك الهاتف بقوة وقم بهزه برفق لإزالة الماء من منفذ الشحن ومكبرات الصوت والأزرار المادية ومقبس سماعة الرأس وفتحة بطاقة SIM وأي فتحات أخرى. إذا تم طرد أي ماء  امسحه باستخدام قطعة قماش ناعمة.

8- ضع الهاتف في مادة تجفيف. إذا كان ذلك متاحًا، استخدم أكياس هلام السيليكا التي توجد عادة في الأجهزة الإلكترونية الجديدة. إذا لم يكن كذلك، يمكنك الحصول على المجففات مثل DampRid من معظم متاجر البقالة. كحل أخير ، يمكنك استخدام مواد ماصة للماء مثل الأرز أو الشوفان أو مواد مماثلة، لكن اعلم أن هذا ليس حلاً مثاليًا.

9- اسمح لهاتفك بالبقاء دون إستخدام لمدة 24 إلى 48 ساعة. الامتناع عن إغراء تشغيله على الفور وبدلاً من ذلك اتركه داخل المادة الساحبة للماء لمدة يوم كامل على الأقل. إذا لاحظت أن المادة الماصة للماء قد امتصت كمية كبيرة من الماء، ففكر في استبدالها بمادة جديدة، إن وجدت.

10- تحقق من وظائف الهاتف. بمجرد انقضاء فترة 24 إلى 48 ساعة، أعد إدخال البطارية وقم بتقييم ما إذا كان الهاتف يعمل أم لا. إذا كان الهاتف يعمل بشكل صحيح، فمن المستحسن إجراء نسخ احتياطي فوري للصور والبيانات الأخرى كإجراء وقائي، في حالة حدوث أي ضرر دائم فيما بعد.

11- إذا ظل الهاتف معطلاً حتى بعد التأكد من جفافه بالكامل، فيمكن اعتباره غير قابل للإصلاح. ومع ذلك، لا يزال هناك أمل في استرداد بياناتك القيمة. قد يؤدي طلب المساعدة من أحد المحترفين إلى استعادة الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بك، مما يمنع فقدانها. وبالتالي تكون قد عرفت كيف تتصرف إذا سقط هاتفك في الماء.

السابق
يعالج تحديث تطبيق واتساب الإصدار التجريبي مشكلة شريط
التالي
مبادئ التصميم الجرافيكي

اترك تعليقاً