برامج الجوال

ما هي أنواع التكرار التي يدعمها برنامج سكراتش

ما هي أنواع التكرار التي يدعمها برنامج سكراتش

 

ما هي أنواع التكرار التي يدعمها برنامج سكراتش

ما هي أنواع التكرار التي يدعمها برنامج سكراتش , سكراتش أو كما في الإنجليزية (Scratch) وهي عبارة عن لغة برمجة مرئية تعتمد على الأحداث وتستند إلى الكتل، وهي لغة برمجة مناسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثماني إلى 16 عامًا. ولقد تم تطوير لغة سكراتش بواسطة معمل (MIT Media) وشركة (Playful Invention Company) ولقد شارك في تأسيس هذه اللغة أيضًا كلٍا من المبرمج براين سيلفرمان والمبرمج بولا بونتا وميتشل ريسنيك.

تم تطوير لغة سكراتش للبرمجة لأول مرة في عام 2003، وكان ذلك بهدف تعليم الأطفال أساسيات البرمجة بطريقة سهلة وبسيطة لكن تستخدم  لغة سكراتش اليوم من جميع الفئات العمرية، وذلك لأنها تعتبر بمثابة أول خطوة لبدء رحلة الشخص نحو البرمجة، وتستخدم لغة سكراتش في أكثر من 150 دولة، كما أنها متوفر بأكثر من 70 لغة، حتى يستطيع الطلاب من جميع أنحاء العالم وعلى اختلاف خلفياتهم وتخصصاتهم (سواء كانت الرياضيات أو الفنون الليبرالية أو العلوم الاجتماعية) أن يتعلموا البرمجة على Scratch لأنها لغة برمجة بسيطة تمكنهم من بناء المهارات المناسبة التي يحتاجها هذا الجيل في  القرن الحادي والعشرين، كما أنها تساعدهم على التفكير بطريقة إبداعية أثناء العمل والتعلم والتعاون مع الفريق.

جاءت الكلمة الإنجليزية (scratch) من الفعل (scratching) وهي بمعنى خدش، وهي كلمة رائجة الاستخدام بين منسقي الموسيقى حيث يتم دمج التسجيلات الموسيقية معًا لإنشاء نوع جديد ومختلف من المؤثرات الصوتية، وذلك كما يعمل منسقي الأغاني الذين يقومون بخلط أنواع مختلفة من الأصوات لإنشاء الموسيقى بالتالي لغة برنامج سكراتش تقوم على مزج الرسومات والأصوات لإنشاء ألعاب فيديو ورسوم متحركة. [1]

أنواع التكرار التي يدعمها برنامج سكراتش

يقوم برنامج سكراتش بدعم ثلاثة أنواع من التكرار، وذلك عندما يتم تشغيل بعض الأوامر عدة مرات في أحد البرامج، نقول أن البرنامج يحتوي على الحلقات التكرارية، ويعتبر التكرار هو مفهوم قوي في عملية البرمجة، وفي برنامج سكراتش لدينا ثلاثة أنواع من الخانة التي تكرر الأوامر وهي كما يأتي: [2]

  • أولًا: الخانة التي تكرر الأوامر لعدد محدد من المرات:

عند القيام باستخدام الخانة التي تكرر الأوامر لعدد محدد من المرات في مشروع لعبة المزرعة (يمكنك العثور على مزيد من المعلومات في الدرس Looks)، كان كائن الكتكوت الموجود في البرنامج يحاكي حركة النقر بتغيير الأزياء أ ، ب ، ج لمدة عشر مرات، وبعد هذه المحاكاة  زاد حجم الكتكوت بمقدار عشرة أضعاف، ولقد كان كان الهدف زيادة حجم الكائن بمقدار خمسين مرة، لذلك تم تكرار الجزء من الكود الذي زاد حجم الكائن 5 مرات، ولكي يتم تحقيق النموذج المطلوب  قم باستخدام الخانة Repeat10a و Repeat5، ففي الشكل أدناه ، تم تقليص جزء النص المتعلق بتكرار الأوامر، وتم صنع نفس البرنامج، ولكن هذه المرة دون استخدام خانات التكرار، وكان النص الذي ظهر طويلًا جدًا، لذلك تم تقسيمه إلى خمسة أعمدة من أجل أن يكون واضحًا كما في الصورة.

  • ثانيًا: الخانة التي تكرر الأوامر لعدد لا حصر له من المرات.

يتم تشغيل هذه الخانة الخاصة بتكرار الأوامر بعدد لا نهائي من المرات، حيث أن هذه الخانة لا تتوقف من تلقاء نفسها، بل علينا إيقافها بالنقر فوق الزر الذي يوقف البرنامج (وهو الزر الأحمر بجوار العلم الأخضر) أو باستخدام أحد الكتل التالية StopAll / StopTS / StopOS، من فئة التحكم.

استخدمنا الخانة التي تكرر الأوامر لعدد لا حصر له من المرات في مشروع القط يطارد الفأر (ويمكنك العثور على مزيد من المعلومات في الدرس Motion).

  • ثالثًا: الخانة التي تكرر الأوامر حتى يتم استيفاء شرط معين.

تعمل هذه الخانة الخاصة بتكرار الأوامر حتى يتم استيفاء شرط معين،

حيث يتم تنفيذ البرامج النصية داخل هذه الكتلة بناءً على اختبار،

هذا الاختبار هو الذي يحدد ما إذا كان الشرط الموضوع في الخانة

صحيحًا أم لا، ونستخدم هذه الخانة عندما لا نعرف عدد المرات التي

نحتاج فيها إلى تكرار الأوامر داخل خانة التكرار بالتالي نريد تشغيلها حتى يتم استيفاء شرط معين.

فوائد تعلم لغة سكراتش للأطفال

يتسائل العديد من الناس فيما يساعد برنامج سكراتش  الأطفال؟ تعد

برمجة سكراتش للأطفال هي طريقة رائعة لبداية رحلة البرمجة بطريقة

بسيطة، لأنه بمجرد أن يشعر الطفل بالراحة تجاه التفاصيل الدقيقة

لهذه اللغة ويفهم الأساسيات، حيث يمكنه بعد ذلك الانتقال إلى

لغات أكثر تعقيدًا، وتعمل لغة سكراتش كنقطة بداية ممتعة في

رحلة البرمجة للأطفال، وهناك العديد من الفوائد للبدء في تعلم

كيفية البرمجة باستخدام البرمجة المؤقتة وهي سكراتش، ومن فوائد تعلم لغة سكراتش للأطفال ما يأتي:

  • تساعدهم على أن يصبحوا مخططين أفضل

وذلك لأن إنشاء أي لعبة أو رسوم متحركة  يستدعي أن يقوم الطفل أولاً بعمل تخطيط لمسار العمل، مما يعني أنهم بحاجة إلى تخطيط الخلفية للعناصر الموجودة في اللعبة أو الرسوم، وموضوع المنتج الذي يقومون ببنائه، والتي تصبح لعبة بعد تجميعها، بالتالي ستساعدهم هذه المهارة في التخطيط والتنظيم خطوة بخطوة حتى يصبحوا شخصًا أفضل في المستقبل.

  • تننظّيم الإبداع

تعتبر لغة سكراتش مكان للأشخاص المبدعين حيث  يمكنهم

تحديد وبناء شخصياتهم وخلفياتهم وموضوعهم، وسكراتش هي

عبارة عن منصة حيث يمكن للأطفال إنشاء مشاريع من خيالهم

اللامحدود، بالتالي تتحسن مهاراتهم الإبداعية والتخيلية مما يجعلهم أشخاص أكثر ابتكارًا.

  • تساعد الطفل على حل المسائل الرياضية وفهم العلوم

يمكن أن يساعد لغة سكراتش الأطفال على التعرف على المفاهيم

الأساسية للترميز، وذلك من أجل أن يتعرض هؤلاء الأطفال للجوانب

العملية لمفاهيم الرياضيات والعلوم التي تشمل إحداثيات x-y والدرجات

والجاذبية والسرعة وما إلى ذلك، مما يضع الطفل في مقدمة منحنى التعلم

في الرياضيات والعلوم ويساعده على تطبيق ما يدرسه بشكلٍ ممتع،

كما أن هؤلاء الأطفال يصبحون قادرون على فهم الفوائد الأساسية للتشفير

في سنهم المبكر، وذلك حتى يصبحوا شخصُا أفضل في المستقبل.

شرح برنامج سكراتش بالكامل

يحاول العديد من الأطفال وحتى بعض الكبار أن يبدأوا في رحلتهم التعليمية نحو البرمجة من خلال برنامج سكراتش، لكن قد لا يستطيع البعض التعامل مع البرنامج بشكلٍ صحيح حتى مع كونه مبسط جدًا، لذلك إليك دليل شراح برنامج سكراتش بالكامل خطوة بخطوة منذ البداية كما يأتي: [1]

  • افتح صفحة مشاريعك وانقر على اللوحة القماشية بعلامة الجمع لبدء مشروع جديد.
  • قم بتعديل الإعدادات الأساسية الخاصة بك كما تريد، كأن تقوم بتغيير الخلفية وإضافة نص أو لون وتضع تخطيط من الجزء العلوي من شاشتك.
  • قم بإضفاء الطابع الشخصي على شخصيتك أو Sprite باستخدام رمز فرشاة الرسم. يمكنك أيضًا إضافة المزيد من الكائنات المتحركة باستخدام علامة الجمع أسفل الكائن الموجود أمامك.
  • ستتمكن من رؤية “المشاهد” على الجانب الأيمن من شاشتك، يمكنك أن تضيف أو تخصص مشاهد وفقًا لخطة المشروع الخاص بك.
  • ستجد كتل الترميز في الجزء السفلي من الشاشة، يمكنك البدء في إضافة الكتل في منطقة الترميز الخاصة بك كما تريد، لأنك بهذه الطريقة سوف تكون قادرًا على إضافة الحركة والصوت والتخصيصات الأخرى التي تريدها إلى مشروعك.
  • يمكنك النقر فوق الأول لمعرفة ما قمت بإنشائه، عند وجود سلسلة من الكتل.
  • إذا كنت تريد إضافة أكثر من حرف، أضف قالب “البداية” في البداية وكتلة “النهاية” في النهاية، ثم انقر فوق علامة البداية ذات اللون الأخضر لبدء الرسم المتحرك
السابق
ما هي البرامج التي يمكن من خلالها إنشاء المواقع الإلكترونية
التالي
تعريف المتغيرات في لغات البرمجة وأنواعها

اترك تعليقاً