مواصفات الجوال

عمر بطارية الهاتف و أكاذيب الشحن

عمر بطارية الهاتف جميعنا يعلم أن نقطة الضعف الأكثر حساسية في هواتفنا هي البطارية عمر بطارية الهاتف حيث تفشل بطاريات الليثيوم أيون تدريجياً

عمر بطارية الهاتف 

تتعرض للتآكل وتتدهور

حالتها وكفاءتها بمرور الزمن ومع كثرة الاستخدام وانتهاء عدد دورات الشحن الافتراضية المُقدرة لها مصنعياً. أيضاً وجب التنويه على أنها لا تحب درجات الحرارة المرتفعة على الإطلاق. ولكن بغض النظر عن جميع العوامل التي قد تتسبب لها في الفشل سريعاً، إلا أنك ستتفاجئ بكم رهيب من الشائعات التي لم يتم بناؤها على أي أساس من الصحة وتدور حول كيفية شحن بطارية الهاتف ومتى يمكنك شحنها وكيف تحافظ على أعمارها الافتراضية، هذه الشائعات في كل مكان على الإنترنت، ربما أغلبنا صدقها بالفعل ذات مرة. ولكن جاء الوقت لندمرها ونتخلص منها. إليكم الأكاذيب السبعة التي لا ينبغي عليكم تصديقها أو الاعتبار بها مُطلقاً.

1- لا تترك الشاحن في الهاتف بعد اكتمال سعة الشحن 100%

إذا كنت تشتكى من نفاذ سعة شحن هاتفك سريعاً، فقد تسمع نصيحة من صديق لك بعدم ترك الشاحن في الهاتف بعد اكتمال سعة الشحن إلى 100%100 لأن هذا يضر بحالة البطارية. تأكد أن هذه النصيحة خاطئة. حيث تعتمد تكنولوجيا الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية على وحدات تحكم مدمجة للسيطرة على جُهد وطاقة البطارية، هذه الوحدات هي من تحدد سعة الشحن اللازمة للبطارية وأيضاً السرعة المناسبة للشحن، وتمنع تمرير أي جهد أو تيار كهربائي إضافي فوق الحد والمستوى المسموح بالضبط بعد اكتمال سعة الشحن. باختصار شديد، أن جميع الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية تتوقف عن الشحن من تلقاء نفسها بعد اكتمال سعة تخزين البطارية حتى وإن كان كابل الشاحن لا يزال متصل بالكهرباء.

2- لا تترك الشاحن في الهاتف طوال الليل

نفس الشيء بالضبط، يمكنك ترك الشاحن في الهاتف لأي فترة زمنية دول أدنى مشكلة، لأن الهاتف سيعمل على تعطيل الشحن تلقائياً بمجرد اكتمال سعة الشحن، وبالتالي لن تلاحظ ارتفاع درجة حرارة البطارية بعد استيقاظك من النوم. المشكلة الوحيدة هنا هي إذا كنت تمتلك إحدى الهواتف المستنسخة أو ما نسيمها بالــ High Copy التي تتسبب في تفريغ سعة الشحن من تلقاء نفسها باستمرار، بهذا الشكل سيظل الهاتف مستمر في عملية الشحن لأن البطارية تفقد سعات شحنها بصورة سريعة. ولكن إذا كان هاتفك أصلي فلا داعي من الخوف مُطلقاً من ترك الشاحن في الهاتف طوال الليل.

3- تفريغ سعة الشحن إلى 0% أو ما نسيمها بمعايرة البطارية

جاءت إلينا هذه الأسطورة لسبب وجيه، حيث كان المصنعون يوصون بتفريغ سعات الشحن بالكامل قبل البدء في دورة الشحن التالية لأن لها تأثر على الذاكرة، ولكن هذا كان منذ عقود مضت، عصر بطاريات هيدريد معدن النيكل والكاموديوم. أما بالنسبة لبطاريات الليثيوم أيون فهي عكس ذلك تماماً. في الواقع العكس هو الأصح، لأن تفريغ سعة الشحن إلى 0% سيتسبب لها في التآكل سريعاً ويضر بحالتها. تخيل أنك تترك إنسان دون أي طعام لمدة يوم كامل، فكيف ستكون حالته بعد أن تأتي له بمأدبة من أجود وألز الأطعمة في اليوم التالي ؟، بالتأكيد سينقض على الطعام وينهمر عليه دون أي وعي، وسيأكل بسرعة رهيبة قد تضر بحالة جهازه الهضمي. هذا مثال تقريبي لتكنولوجيا بطاريات الليثيوم أيون، تفريغها بالكامل يجعلها متعطشة للشحن بشكل مبالغ فيه عند توصيلها بالشاحن. بدلاً

4- لا تستخدم إلا الشاحن الأصلي الخاص بالهاتف

نظرياً هذا صحيح، فإن شراء شاحن أصلي ومعتمد يحمل نفس العلامة التجارية الخاصة بالهاتف هو الحل الأقرب للصحة والأكثر موثوقية. ولكن هذا لا يعني أن هناك أي مانع من استخدام أي شاحن آخر حتى وإن لم يكن من تصنيع نفس الشركة. الفكرة هنا أنه لابد أن يكون الشاحن وفقاً للمعايير القياسية. ستجد على سبيل المثال هواتف Xiaomi لديها ميزة Quick Charge، بينما هواتف iPhone لديها ميزة Power Delivery، وهناك هواتف Oppo التي تستفيد من ميزة SuperVOOC وهكذا إلى آخره. ومع ذلك من الممكن استخدام أي شاحن آخر حتى وإن لم يكن هو الشاحن الأصلي الخاص بالهاتف أو من نفس علامته التجارية.

يمكنك استخدام شاحن Xiaomi مع هواتف Oppo دون أدنى مشكلة. الجانب السلبي الوحيد أنها لن تكون بنفس مستوى سرعة الشاحن القياسية. ومع ذلك لا نوصيكم باستخدام شواحن صينية رخيصة لأنها تتسبب في إرتفاع درجة حرارة البطارية والإضرار بها، فمن الضروري أن يكون الشاحن من علامة تجارية رائدة ووفقاً لمعايير الجودة.

5- الشحن السريع يساعد على تدهور حالة البطارية وتآكلها

6- إغلاق التطبيقات المتواجدة في الخلفية يزيد من عمر البطارية

يعمل نظام أندرويد بذكاء شديد، ويعلم تماماً كيفية إدارة عمر البطارية بغض النظر عن عدد التطبيقات النشيطة في الخلفية سواء كانت من تطبيقات الطرف الثالث أو ضمن العمليات اللازمة لإدارة النظام. فكل من نظامي Android و IOS قادرين على التحكم في تطبيقات الخلفية وتحسين استهلاكها للطاقة واستخدامها لمساحة الذاكرة، وهو ما يساعد على تعليق التطبيقات وإجبارها على الدخول في مرحلة الخمول وعدم النشاط بعد وجودها فترة زمنية في الخلفية دون استخدام مباشر.

7- عمل ريستارت (إعادة تشغيل) للهاتف يساعد على إطالة عمر البطارية

لا تؤثر عملية إعادة التشغيل في تحسين حالة البطارية أو إطالة عمرها بأي شكل من الأشكال. هي من الحلول الإيجابية في حالة مواجهة بعض المشاكل فقط وقد تساعد على تسريع أداء النظام نظراً لأنها تعمل على إنهاء عدد كبير من العمليات المتواجدة في الخلفية و الخاصة بالتطبيقات ومحو بياناتها من ذاكرة الوصول العشوائي مما يصنع مساحة إضافية جديدة بالذاكرة تسمح لإجراء عمليات جديدة أخرى. لكن في المقابل، لا يعتمد عمر البطارية إلا على عدد دورات الشحن والتفريغ الافتراضية المقدرة لها مصنعياً. بمعنى آخر، عمل ريستارات أو إعادة تشغيل للهاتف لا يساعد في تحسين حالة البطارية أو إطالة أعمارها الافتراضية أو زيادة زمن تشغيلها أثناء استخدامها.
السابق
مزايا التطبيقات وهواتف IOS  Android 
التالي
طريقة العثور على هاتف مسروق

اترك تعليقاً