برامج الجوال

ما هو جهاز التخزين الرئيسي في الحاسب

ما هو جهاز التخزين الرئيسي في الحاسب

ما هو جهاز التخزين الرئيسي في الحاسبما هو جهاز التخزين الرئيسي في الحاسب

محرك القرص الصلب “hard disk drive”.

يـعرف محرك القرص الصلب بجهاز تخزين البيانات الرئيسي في جهاز الكمبيوتر، حيثُ تُـخزّن البيانات والملفات وأنظمة التشغيل على محرك القرص الصلب، عادةً ما نجد حجم القرص الصلب بنفس حجم الكتاب ولكنه ثقيل الوزن، إضافةً إلـى احتوائه على بعض الفتحات الجانبيّة لسهولة تثبيته في الكمبيوتر من الداخـل، حيث يتم تثبيته بواسطة عدّة موصلات وعادةً ما يكون بحجم 2.5 بوصة، أمّا الجزء الخلفي من محرك القرص الصلب فيتم توصيله بـ لوحة الجهاز من خلال منفذ الكابـل، إذ يختلف نوع الكبل ومنفذه على نوع محرك القرص الصلب المُستخدم.

وظيفة القرص الصلب

تخزين بيانات الكمبيوتر والبرامج .

القرص الصلب ما هو إلا وحدة تخزين بيانات ثانويّة، والجدير بالذكر أن وحدات التخزين الثانويّة تتسع لتخزين قدر كبير من البيانات بشكل دائم حيث تضم الأجهزة الحديثة أقراص صلبة تصل سعتها لـ 1 تيرابايت، بخلاف وحدات تخزين البيانات الأساسيّة، يحتفظ القرص الصلب بالبيانات المُدرجة من خلاله بمختلف أنواعها عند إغلاق جهازك الخاص، ولـعل الوظيفة الأولى والأساسية للقرص الصلب هو تخزين بيانات الكمبيوتر والبرامج، يتم قياس سعة محرك القرص الصلب بوحدة “الجيجابايت والتيرابايت”، وغالبًا ما تـكون السعة الشائعة بمقدار 500 جيجابايت.[1]

مزايا محرك القرص الصلب

يتميـّز محرك القرص الصلب بعدّة مميزات تجعله ضروريًا في أي جهاز كمبيوتر، ومن أبرز تلك المزايا ما يلي:

    • يتميّز محرك القرص الصلب بتكلفته المنخفضة.
    • يتواجد القرص الصلب في الأسواق، لذا يمكن شراؤه بسهولة.
    • يمتاز القرص الصلب أيضًا بسرعته العالية مقارنةً بـ الأقراص الضوئيّة.
  • يتمتع بسعة كبيرة لتخزين أكبر قـدر ممكن من البيانات.

عيوب محرك القرص الصلب

بالرغم من المزايا التي يتمتّع بها محرك القرص الصلب، إلا أنه يجمع أيضًا بعض العيوب ونوّضحها في الآتي:[2]

  • تنخفض سرعته في القراءة والكتابة مقارنةً بسرعة ذاكرة الوصول العشوائي.
  • يُعرف عنه إصدار أصواتًا مزعجة وصاخبة للغاية.
  • يَعيب محرك القرص الصلب أيضًا طاقته الضعيفة وعدم كفاءتها.
  • يتطلّب القرص الصلب الكثير من الطاقة.
  • قد يتعطّل محرك القرص الصلب عدّة مرات مما يؤدي لفقدان البيانات المحفوظة.

كيف يعمل القرص الصلب

تـعمل الأقراص الصلبة على تخزين البيانات عن طريق مجموعة رؤوس مغناطيسية متحركة بواسطة ذراع يعمل على قراءة البيانات المراد تخزينها، وبمجرد تخزينها يتم حفظها حتى عند إيقاف نظام التشغيل، على عكس طريقة عمل الرامات “ذاكرة الوصول العشوائي”.[1]

من أجهزة التخزين الخارجية

  • قرص صلب خارجي.

  • ذاكرة بيانات.

  • قرص مرن.

  • قرص مضغوط.

  • محرك الشريط.

تُمثّل أجهزة التخزين الخارجيّة وسيلة سهلة لتخزين إضافي للبيانات كنسخ احتياطي، ومن أبرز أنواع أجهزة التخزين ما يلي:

قرص صلب خارجي: يُعرف القرص الصلب الخارجي بوحدة تخزين بيانات دائمة، حيث يحتفظ بالبيانات حتى عند إيقاف تشغيل الكمبيوتر الخاص بك، ويتم تركيبه في الجهاز من الداخل في علبة محرك الأقراص، متصلاً بلوحة الجهاز بواسطة كبل مخصص لذلك.

ذاكرة بيانات: ذاكرة البيانات هي الـ “USB”، ويتم استخدامها بصورةٍ شائعة للغاية لحفظ البيانات، تأخذ ذاكرة البيانات حجم إصبع الإبهام ويتم توصيلها بجهازك بواسطة منفذها الخاص، وأكثر ما يميّزها هو نقلها والتحرك بها من جهاز لآخر، كما تشمل السعة الخاصة 2 جيجابايت حتى 1 تيرابايت.

قرص مرن: القرص المرن أحد وحدات التخزين الخارجيّة المستخدمة للاحتفاظ بالبيانات، حيث تم تصنيعه عام 1967 ليكون بديلاً لمحرك القرص الثابت كونها كانت مرتفعة السعر حينها، لذلك كان استخدام القرص المرن شائعًا للغاية لتخزين البيانات كنسخة احتياطيّة.

قرص مضغوط: القرص المضغوط هو قرص ضوئي تم تصنيعه عام 1982، حيث صُمم ليقرأ مشغل الأقراص الجانب السفلي من القرص المضغوط، لذا تم استخدامه لتخزين المعلومات والبيانات إضافةً إلى النسخ الاحتياطي.

محرك الشريط: محرك الشريط عبارة عن جسم بلاستيكي ممغنط، يستطيع تخزين المعلومات والملفات بقدر كبير مع نسخها احتياطيًا، ولكنه بطئ للغاية، والجدير بالذكر أنَّ سعة تخزين محرك الشريط تعتمد على نوع المحرك.

ترتيب وحدات التخزين في الحاسوب

  • بايت.

  • كيلو بايت.

  • ميجا بايت.

  • ثم جيجا بايت.

  • تيرا بايت.

  • بيتا بايت.

  • إكسا بايت.

  • ثم زيتا بايت.

  • يوتا بايت.

قد تكون ذاكرة الجهاز متطايرة أو غير متطايرة، ويقصد بالمتطايرة أنها تفقد ما تخزنه من بيانات وملفات بمجرد إيقاف نظام التشغيل في الكمبيوتر قبل حفظها، ولعل ذاكرة الوصول العشوائي مثال واضح على الذاكرة المتطايرة، أما الذاكرة الغير المتطايرة هي الذاكرة التي تخزّن البيانات حتى عند إيقاف تشغيل جهازك الخاص ومنها محرك القرص الصلب، كما تشمل سعة التخزين الخاصة بحفظ البيانات والبرامج والملفات عدّة وحدات مختلفة، نوّضحها بالترتيب فيما يلي:

بايت: البايت وحدة مُستخدمة لأجهزة الكمبيوتر، إذ يمكنها استيعاب سلسلة من البتات وتخزّن بيانات الكمبيوتر بشكل مضاعف من البايت، حيث يُطلق البايت على وحدة البيانات المكوّنة من 8 أرقام ثنائية.

كيلو بايت: يتم اختصارها بالرمز “KB”، والكيلو بايت هي أصغر وحدة بيانات بعد البايت، كما حيث تبلغ سعتها ألف بايت، لتستوعب الملفات صغيرة الحجم، فيمكن للملف الواحد الفردي أن يأخذ مساحة 4 كيلو بايت أو أكثر من محرك القرص الصلب.

ميجا بايت: تأتي وحدة التخزين ميجا بايت بعد الكيلو بايت

وتساوي ألف كيلو بايت، لذلك تستخدم في تخزين الملفات

كبيرة الحجم، والصور والأغاني وغيرها من البيانات، وتختصر بالرمز “MB”.

جيجا بايت: تلي وحدة جيجا بايت وحدة الميجا وتساوي منها 1000 ميجا بايت

ثم يتم اختصار جيجا بايت بالرمز “GB”، وعادةً ما تستخدم الجيجا بايت في قياس سعة جهاز التخزين.

تيرا بايت: تساوي وحدة تخزين تيرابايت ألف جيجا بايت

ويرمز لها بـ الاختصار “TB”، حيث تستخدم لقياس السعة الخاصة

بأجهزة التخزين الخاصة، ومنها محرك القرص الثابت الذي يصل أحيانًا إلى حجم 1 تيرا بايت.

بيتا بايت: تأتي وحدة التخزين بيتا بايت بعد تيرا بايت،

لذا فتساوي بيتا بايت حوالي ألف تيرا بايت، وتأخذ الاختصار

بالرمز “PB”، تدخل بيتا بايت في تخزين معلومات وبيانات

شبكات الإنترنت الضخمة، نظرًا لأن وحدة قياس أجهزة التخزين تقف عند حد التيرا بايت فحسب.

إكسا بايت: الـ 1000 بيتا بايت يساوي إكسا بايت، وهي الوحدة الأكبر من البيتا بايت، يرمز لها بـ الاختصار “EB” وتستطيع استيعات كمية ضخمة للغاية من البيانات والمعلومات التي يتم نقلها عبر شبكات الإنترنت الكبرى.

زيتا بايت: تساوي زيتا بايت حوالي ألف إكسا بايت ويرمز لها بـ الاختصار “ZB”، والجدير بالذكر أن السعة الخاصة بها ضخمة للغاية، مما يجعلها قادرة على تخزين قدر هائل من بيانات الشبكات.

ثم يوتا بايت: تـعرف يوتا بايت كأكبر وحدة تخزين وتأتي في الترتيب بعد زيتا بايت، يرمز لها بالاختصار “YB”، وعادةً لا يتم استخدامها نظرًا لأن حجم البيانات حول العالم لا تشغل إلا حيّز قليل من وحدة يوتا بايت. التخزين الرئيسي

السابق
خطوات تغيير الوقت والتاريخ في حاسوبك بالترتيب
التالي
سعر و مواصفات Huawei Nova 9 – مميزات و عيوب هواوي نوفا 9

اترك تعليقاً