معلومات تقنية

ما هي أنواع المجلدات في الحاسوب

ما هي أنواع المجلدات في الحاسوب

ما هي أنواع المجلدات في الحاسوب

ما هي أنواع المجلدات في الحاسوب … تعتبر ملفات الحاسوب الحديثة مساوية للمستندات أو الملفات الوراقية ، كما أن هذا أصل تسميتها بالملف ، وتتوفر الكثير من أنواع الملفات كل على حسب إمتداده الذي يوجد في الأخر

 

أنواع المجلدات في الحاسوب

1-مجلدات ويندوز
يأتي نظام تشغيل ويندوز بمجموعة مخصصة وثابتة من المجلدات التي تقوم بتنظيم البرامج وملفات وبرامج نظام التشغيل، على سبيل المثال فإن مجلد system32 يحتوي على برامج مساعدة ويندوز مثل Notepad.
2-مجلدات مخصصة
المجلدات المخصصة هي مجلداتك الخاصة التي تنشئها على سطح المكتب أو أي مكان أخر للاستفادة من خصائص الحاسب الالي الخاصة بتوفير الوقت والجهد، وعند الرغبة في إنشاء مجلد جديد، اتبع الخطوات التالية
-اتجه للمحرك الذي تريد إنشاء المجلد عليه.
-انقر بالزر الأيمن للفأرة، ثم اختر “new folder”.
-اختر اسم للمجلد، ثم اضغط enter .
3-المجلدات المتداخلة
يمكن أن يحتوي كل مجلد على مجموعة أخرى من المجلدات، وهذا يسمى بالتعشيش، وعند وجود مجموعة كبيرة من الملفات، فإن التداخل يساعد بشكل كبير في تنظيمها بتسلسل هرمي منطقي، على سبيل المثال قد يكون لدى الطالب مجلد بعنوان” الواجب المنزلي” ، ثم يمكن أن يصنع داخلها مجلدات أخرى بأسماء ” واجب اللغة الانجليزية” و “واجب اللغة العربية” و ” اسئلة عن الحاسوب “، فهذه الطريقة تسهل البحث كثيرًا.

المجلدات الفرعية

المجلد الفرعي هو عبارة عن مجلدات صغيرة الحجم تقع داخل ملفات أو مجلدات أكبر منها، وهي مقصد يلجأ إليه المستخدمون بهدف تقليص حجم البيانات بغرض سرعة الوصول إليها بدلًا من استغراق الكثير من الوقت في البحث عن المجلدات الصغيرة داخل المجلدات الكبيرة، وهي عبارة عن ملفات تشتمل على الكثير من الصور والفيديوهات والبيانات المؤرشفة، والمصنفة أبجديًا أو رقميًا، وكان الغرض من هذا التصنيف سهولة الوصول إلى البيانات والمعلومات، وذلك عن طريق تسمية المجلدات بأسماء المعلومات التي تحتويها

لماذا المجلدات مهمة

-يسمح نظام إدارة الملفات للمسؤولين بوضع حدود وأذونات وأدوار للملفات و يتضمن ذلك منح مستويات مختلفة من الوصول إلى الملفات وتعيين أدوار لمستخدمين محددين و يؤدي هذا إلى زيادة الكفاءة حيث يتلقى المستخدم الصحيح الملف الصحيح.
-يتم تعزيز أمان الشركة باستخدام برامج إدارة الملفات الحديثة و تشفير عمليات تسجيل الدخول و دعم الاتصالات الآمنة. علاوة على ذلك ، يسمح للمسؤولين بتلقي تقارير البيانات التي تساعدهم على تحسين قرارات العمل.

الفرق بين المجلد والملف

تعريف الملف
هو بديل استخدام المستندات الورقية حيث يحتوي الملف على العديد من المعلومات والتي يتم تخزينها في جهاز الحاسب الآلي وتتميز هذه المعلومات بأنها ذات أنواع وامتدادات مختلفة.
لا يستطيع الشخص تخزين هذه المعلومات على الحاسب الآلي إلا من خلال طريقة وسيطة، كما يمنع الملف الدخول إلى برنامج أخر إلا بعد الانتهاء من استخدام البرنامج المتواجد حاليًا.

يعمل الملف على تخزين البيانات مثل البيانات النصية أو الصور أو الفيديوهات أو الموسيقى.
الملف يكون له امتدادات يمكن أن تصل إلى أربعة حروف.
نستطيع استنساخ البيانات الموجودة داخل ملفات معينة إلى ملفات أخرى.
يمكن التعديل وتغيير أسماء الملفات وطباعتها وحذفها ومشاركتها أيضًا.
اسم الملف يتكون من جزئين يوضع بينهم نقطة وهذين الجزئين هما اسم الملف وامتداده، أما بالنسبة لشكل الملف فإنه يختلف باختلاف نوع التطبيق الذي تم استخدامه.
تعريف المجلد
تعد المجالات بمثابة مكتبة افتراضية على الحاسوب، حيث يمكن استخدامها لتخزين العديد من الملفات سواء كانت هذه الملفات بصيغه واحدة أو ملفات بصيغ متعددة.
في بعض الأحيان يسمى المجلد باسم المجلد الفرعي والذي يطلق على المجلدات التي تم تخزينها داخل مجلد أخر، ويتم ترتيب الملفات في هذا المجلد على شكل الهرم حيث تبدأ بالمجلدات التي تحتوي على ملفات ومعلومات كبيرة ثم تتفرع إلى المجلدات التي تحتوي على ملفات أصغر.

يهدف استخدام المجلد إلى تنظيم ملايين الملفات التي تتواجد على الحاسوب.
يعمل على تخزين هذه الملفات التي تحتوي البيانات، كما أن المجلد يعتبر أكبر حجمًا من الملفات.
لا يكون له امتداد.
يمكن نسخ مجلد بأكمله داخل مجلد ثاني.
نستطيع نسخ مجلد أو حذف مجلد أو حتى تغيير اسمه.
يمكن معرفة معلومات المجلد من الحجم وعدد العناصر من خلال الضغط على المجلد.

السابق
كيف نفرق المجلد والمصنف
التالي
كيف تقوم بالتخلص من فيروسات الكمبيوتر

اترك تعليقاً