تطبيقات الجوال

هل يمكن تتبع الهاتف المغلق؟

هل يمكن تتبع الهاتف المغلق؟

  هل يمكن تتبع الهاتف المغلق؟ تعتبر سرقة أو ضياع هاتف الموبايل تجربة مخيفة بالنسبة للعديد من الناس بسبب ما أصبح يمثله هذا الجهاز من وسيلة للعمل، وما يمكن أن يحتوي عليه من معطيات شخصية غاية في الخصوصية. ولمساعدة مستعملي الموبايلات على حماية هذه المعطيات تتنافس شركات صناعة الهواتف المحمولة على إنتاج البرامج والتطبيقات الخاصة بتتبع الجهاز بعد ضياعه. لكن السؤال الذي يبقى مطروحاً بخصوص هذه التطبيقات هو إمكانية سماحها بتتبع الهاتف المغلق، سواء بسبب نفاذ شحن البطارية أو بسبب إغلاقه عمداً.

تُجيبك هذه المقالة فيما لو كان من الممكن تتبع الهاتف المغلق، وتوضّح لك أهم التقنيات التي يمكن أن تُعينك على معرفة موقع هاتفك في حال ضياعه.

أهمية ميزة الموقع الجغرافي

أصبحت الهواتف المحمولة تعتمد في الكثير من خياراتها وخدماتها

على تحديد الموقع الجغرافي للهاتف. وقد سهّل الأمر مسألة تتبع

الهاتف ومعرفة موقعه في حال ضياعه. وتتوفر اليوم العديد من تطبيقات

استرداد الهواتف أو مكافحة السرقة على متجر Google Play، وهي

التطبيقات التي يمكن أن تكون لها أهمية مصيرية بالنسبة لجهازك،

ولا ينتبه الكثير من مستعملي الهواتف إليها إلا بعد فوات الأوان

واختفاء الهاتف إلى الأبد. وللعثور على هاتف Android مفقود فإن

ذلك يتطلب تتبّعه، لكن هذا التتبّع يتطلب استمرار اتصال الهاتف

بالإنترنت لتحديد موقعه. ويعني استمرار الاتصال بالإنترنت أيضاً أن

يكون الهاتف مُشغلاً. وهناك خيارات عديدة متاحة لتتبع الهاتف المفتوح بعد سرقته.

متطلبات تتبع الهاتف المفتوح

لتفعيل هذه الخيارات الخاصة بتتبع موقع الهاتف المفتوح ينبغي أن تتوفر فيه بعض الخيارات المفعّلة ومنها:

  • أن يكون جهازك متصلاً بحسابك في Google.
  • وأن يكون لجهازك إمكانية الارتباط بالإنترنت.
  • أن يكون هاتفك مهيئاً للسماح لأداة “العثور على جهازي” لتحديد موقع جهازك (قيد التشغيل افتراضياً). وهو خيار يمكن أن يتغير في تطبيق إعدادات Google.
  • أن يكون خيار السماح لتطبيق “العثور على جهازي” مفعّلاً لقفل جهازك ومسح بياناته (مغلق افتراضياً).

ما هي  أداة “العثور على جهازي”؟

“العثور على جهازي” أداة رسمية وسهلة الاستخدام يتيحها Google لتتبع هاتفك أو لوحتك الإلكترونية، التي تعمل بنظام التشغيل Android. وأفضل ما في هذه الأداة هي أنك لست بحاجة إلى تثبيت تطبيق لتتمكن من تتبّع الهاتف. الشرط الوحيد هو أن يكون هاتف Android الخاص بك متّصلاً بحساب Google الخاص بك، وقيد التشغيل ومتصلاً بالإنترنت. كل ما عليك فعله هو زيارة موقع

Find My Device على الإنترنت أثناء تسجيل الدخول إلى حساب Google الخاص بك. وبمجرد ولوج الموقع سيحاول تلقائياً تعقب هاتفك المفقود. إذا كان لديك العديد من أجهزة Android مسجلة، فتأكد من اختيار الجهاز المناسب في القائمة.

وفي تحديث جديد، نفذت Google بعض الميزات في صفحة نتائج البحث الخاصة بها، حيث أصبح بإمكانك تحديد موقع أي جهاز Android مسجّل بسرعة من نتائج البحث مباشرة. باستخدام عبارة البحث “أين هاتفي”، يعرض Google خريطةً صغيرةً أعلى نتائج البحث، حيث سيحاول العثور على هاتف Android المفقود. وبمجرد العثور عليه، يمكنك السماح له بالرنين بالنّقر فوق “Ring”. على الرغم من أن هذا يسهل العثور على هاتفك المفقود بسرعة، إلا أنه لن يوفر لك جميع الخيارات التي تحصل عليها من خلال الواجهة الكاملة لميزة “العثور على جهازي”.

تتبع الهاتف المغلق

إذا عجزت عن تحديد موقع هاتفك باستخدام أداة “العثور على جهازي”، فإنّ ذلك قد يعود للعديد من الأسباب، ولكن أكثرها تعقيداً هي أن يفقد جهازك الاتصال بالإنترنت أو أن يتم إغلاقه. وحتى في مثل هذه الحالات ينبغي لصاحب الهاتف المحمول الاستمرار في محاولة تتبع الهاتف المغلق بأمل عودة ارتباطه بالإنترنت أو فتحه من جديد من طرف من يستعمله بدلاً منه. وإذا لم يتحقق ذلك من جديد فإن هناك دائماً أملاً في تتبع الهاتف المغلق لكي تعرف على الأقل آخر موقع جغرافي وصل إليه قبل أن يتم إغلاقه. ويتطلب تحقيق ذلك توفر الشروط الآتية على الأقل:

  • أن يكون جهازك متصلاً بحسابك في Google.
  • وأن يكون لجهازك إمكانية الاتصال بالإنترنت أو كانت لديه إمكانية الوصول إليه قبل إيقاف تشغيله.
  • أن يكون خيار تنشيط الإبلاغ عن الموقع وسِجلّ المواقع على جهازك مفعلاً (يمكن القيام بهما في تطبيق إعدادات Google على جهازك).

كيف يتم تتبع الهاتف المغلق بهذه الطريقة؟

لقد أدركنا إذاً أن هذه الطريقة تسمح فقط بمعرفة آخر موقع جغرافي وصل إليه الهاتف قبل إغلاقه، وهذا يعني أن معرفة المعلومات المتعلقة بما بعد الإغلاق غير ممكن. ولكن ميزة “المسار الزمني” Timeline التي يتيحها سجل المواقع في Google، تسمح لك على الأقل بتحديد موقع هاتفك المغلق إذا لم يكن مثلاً بين أيدي غير أمينة تتحرك به من موقع إلى آخر. لنفترض أن بطارية الهاتف نفذت وأضعته، وسقط من جيبك في مقر عملك، ولم تدرك ذلك إلا بعد وصولك إلى البيت. حاولت الاتصال به دون جدوى، لكنه لا يزال هناك، يمكن عن طريق المسار الزمني أن تعرف إذاً أين فقدته آخر مرة بالضبط. وعلى عكس أداة “العثور على جهازي” فإن أداة “المسار الزمني” لخرائط Google لا تركز فعلياً على تعقب الهاتف المفقود، ولكنها تسمح لك بتحديد آخر موقع مسجل له في بياناتك.

كيف يمكن التتبع عبر ميزة “المسار الزمني”؟

لتتبع الهاتف المحمول عبر هذه الميزة عليك أن تنتقل إلى مسارك الزمني Timeline (سجل مواقع خرائط Google سابقاً)، وتأكد من تحديد اليوم الحالي في التقويم. على الشريط الجانبي الأيسر، يمكنك رؤية جدول زمني كامل لذلك اليوم بما في ذلك أسماء جميع المواقع المسجلة. وعلى اليمين، يمكنك رؤية جميع المواقع المعروضة على الخريطة. وبخلاف أداة “العثور على جهازي”، التي تستخدم أيضاً نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) للتتبع، يستخدم مسارك الزمني فقط المعلومات المتعلقة بأبراج الهاتف الخلوي واكتشاف مواقع Wi-Fi لجمع بيانات الموقع. وهذا يعني أن مستوى الدقة يمكن أن يختلف بين الميزتين بشكل كبير. وتتمثل ميزة المسار الزمني في القدرة على تتبع موقع هاتفك بشكل متكرر على مدار فترة زمنية. لذلك حتى إذا سرقه شخص ما، يمكنك تحديد الأماكن التي تمت زيارتها كثيراً، والتي قد تكون منزل اللص أو مكان عمله. وقد يساعد ذلك السلطات الأمنية في القبض عليه.

هل يمكن تتبع الهاتف المغلق؟

تُظهر إذاً الخيارات والميزات السابقة الذكر أن إمكانية تتبع الهاتف المغلق تظل متاحة لمعرفة مساره وتنقلاته قبل عملية الإغلاق، لكنها تشترط بعض الخيارات التي ينبغي أن تكون مفعّلة سلفاً، أو على الأقل امتلاك حسابات أو تطبيقات تساعد على التحكم في خيارات الهاتف عن بعد. لكن بعض التقارير تكشف عن توفر بعض الأجهزة المخابراتية والجاسوسية على تقنيات تساعد على تتبع الهاتف المغلق. فقد ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن وكالة الأمن القومي تمتلك تقنيات تجعلها قادرة على تتبع الهواتف المحمولة حتى بعد إغلاقها. ويفسر بعض الخبراء هذه التقنية بتوفر تلك الهواتف على شرائح زائدة مرتبطة ارتباطاً مباشراً بالبطارية تجعلها قادرة على إرسال بيانات المواقع حتى بعد إغلاق الهاتف.

السابق
هل يمكن حماية الهاتف من الفايروسات؟
التالي
هاتف Realme 8 5G يحصل على شهادة ترخيص FCC